وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الجميلي تكشف عن توبيخ أطراف سياسية لحقوق الإنسان وتضليل حكومي بشأن الشهداء

خام – بغداد: كشفت مقررة لجنة حقوق الانسان النيابية وحدة الجميلي، عن تضليل حكومي بشأن حساب عدد شهداء وجرحى التظاهرات في البلاد.

وقالت الجميلي، في حديث متلفز تابعته “خام” إنه “تم تسجيل 300 شهيد و15 ألف جريح وفقاً لأرقام مفوضية حقوق الانسان ومعلوماتها دقيقة جداً منذ بداية التظاهرات مطلع الشهر الماضي”.

واضاف أن “هذه الأرقام ليست الحصيلة النهائية لان الضحايا الذين سقطوا في الآونة الأخيرة كثر والاحصائية قابلة للزيارة”.

وتابعت أن “مفوضية حقوق الانسان تم توبيخها من قبل أطراف سياسية بسبب إحصاءاتها وتم التضييق عليها”، مبينة أن “هناك شراسة في المواجهة من قبل التظاهرين والقوات الأمنية بتظاهرات ذي قار والبصرة المستمرة بالمحافظتين”.

واشارت الى ان “هناك تضييقا حكوميا بمسألة حساب عدد الشهداء والجرحى”، مبينة أن “هناك جانب سياسي لدى وزارتي الصحة والداخلية يتعمدان معه التضليل بشأن اعداد ضحايا التظاهرات”.

واضافت أن “وزير الصحة قال إن 10 شهداء فقط سقطوا من الأجهزة الأمنية بعد تظاهرات 25 تشرين الأول الماضي وهذا غير دقيق”، مبينة “لقد وثقنا في التظاهرات استخدام رصاص حي ضد المتظاهرين”.

واوضحت أن “أسلوب التظاهرات الحالية جديد ويختلف من التظاهرات السابقة أيام حكومتي حيدر العبادي ونوري المالكي”، مؤكدة أن “القوات الأمنية وبينها قوات حفظ القانون التي تشكلت مؤخرا لم تتدرب على كيفية التعامل مع التظاهرات “.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.