وكالة اخبارية عراقية مستقلة

وفاة الفنان المسرحي سامي عبد الحميد

خام-بغداد”‘أكد مصدر طبي، الأحد، وفاة الفنان المسرحي العراقي سامي عبدالحميد، عن 91 عاما، وذلك بعد صراع مرير مع المرض”.

وبحسب مصادر فان عبدالحميد، فارق الحياة بعد صراع طويل مع المرض، اليوم، 29 أيلول 2019، ومن المقرر تشييع جثمانه عند الساعة العاشرة في اكاديمية الفنون بالوزيرية.

وهذه نبذة عن حياته:

ولد الكاتب والممثل والمخرج سامي عبد الحميد، في السماوة عام 1928، وتخرج من كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، وحصل على ليسانس الحقوق من الأكاديمية الملكية لفنون الدراما في لندن.

اختير كرئيس لاتحاد المسرحيين العرب وعضو لجنة المسرح العراقي وعضو المركز العراقي للمسرح ونقيب سابق للفنانين العراقيين، ألف عدة كتب تخص الفن المسرحي منها، ” فن الإلقاء، فن التمثيل، فن الإخراج”، كما ترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها، ” العناصر الأساسية لإخراج المسرحية الكسندر دين”، “تصميم الحركة لاوكسنفورد”، “المكان الخالي لبروك”.

كتب عشرات البحوث من أهمها الملامح العربية في مسرح شكسبير، السبيل لإيجاد مسرح عربي متميز، العربية الفصحى والعرض المسرحي، صدى الاتجاهات المعاصرة في المسرح العربي.

شارك في عدة مهرجانات مسرحية ممثلا ومخرجا أو ضيفا منها مهرجان قرطاج ، مهرجان المسرح الأردني، مهرجان ربيع المسرح في المغرب، ومهرجان كونفرسانو في إيطاليا ومهرجان جامعات الخليج العربي وأيام الشارقة المسرحية.

حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة منها : جائزة التتويج من مهرجان قرطاج، وسام الثقافة التونسي، جائزة الإبداع من وزارة الثقافة والإعلام العراقية، جائزة أفضل ممثل في مهرجان بغداد للمسرح العربي الأول.

من أشهر أعماله “الإخراجية المسرحية، ثورة الزنج، ملحمة كلكامش، بيت برناردا، البا، انتيغوني، المفتاح، في انتظار غودو، عطيل في المطبخ، هاملت عربيا، الزنوج، القرد كثيف الشعر”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.