وكالة اخبارية عراقية مستقلة

حالة الطقس غدا الأثنين.. وتوقعات بعيدة المدى عن الشتاء المقبل

خام-بغداد”تشير توقعات حالة الطقس، الاحد، إلى تراجع درجات الحرارة قليلا غدا الأثنين، وبفارق درجتين عن اليوم، لتكون الاجواء اكثر اعتدالا في مدن شمال ووسط وغرب البلاد، وأقل حرارة في مدن الجنوب”.

جاء ذلك في تدوينة للراصد الجوي واثق السلامي، اليوم، (22 أيلول 2019)، حيث توقع ان “تسجل درجات الحرارة نهار يوم غد (دهوك 30، نينوى 34، اربيل 33، السليمانية 31، كركوك 34، صلاح الدين 37، ديالى 39، الانبار 36، بغداد 39، بابل 40، كربلاء 38، الديوانية 41، النجف 39، السماوة 41، واسط 41، ذي قار 43، ميسان 43، البصرة 45)”.

وأضاف السلامي، ان “الريح تكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة، تصل الى 20 كم، تنشط الى 30 كم في مناطق شمال ميسان وواسط”.

وأشار إلى ان “موعد شروق الشمس ليوم غد في العاصمة بغداد سيكون عند الساعة 05:52 ص، اما موعد غروبها فسيكون عند الساعة 06:58 م”.

وبين الراصد الجوي، ان “الانقلاب الخريفي يحدث يوم غد الاثنين، 23 أيلول عند الساعة 10:50 في النصف الشمالي من الكرة الارضية حيث تكون فيه الشمس عمودية ويتساوى فيه الليل والنهار، ثم يبدأ الليل بالتغلب على النهار تدريجيا بعدد الساعات، ويستمر خريف هذا العام لمدة 89 يوما و20 ساعة و29 دقيقة”.

وتابع، ان “فصل الخريف فصل التقلبات الجوية وهطول الامطار وبداية انخفاض درجات الحرارة، ورغم هذا قد تتأخر الامطار وبرودة الاجواء الى مابعد منتصف تشرين الاول”.

وأردف السلامي، انه “مثلما نعلم، ان التنبؤ بحالة معينة يحتاج إلى جهد كبير من خلال دراسة الحالة من جميع جوانبها، حتى تستطيع الخروج بتوقع قريب للواقع، كذلك من اساسيات التوقع ان تكون الحالة قريبة زمنيا، ولكن لابأس بالحديث عن التوقعات البعيدة لغرض الاستبشار والتفاؤل”.

وزاد ان “‏نظرة على بداية الشتاء كانون الاول وكانون الثاني، فانه يشهد رطوبة عالية على الطبقة 850، ومن المتوقع تأثرنا بمنخفضات قطبية او موجات من منخفضات قطبية، ونلاحظ هبوط قوي لخط ضغط المنخفض 570 لوسط وشمال البلاد، والتيار النفاث القطبي محتمل تعمقه خلال منتصف كانون الاول، وبالتالي نتوقع ان يكون الشتاء المقبل أكثر برودة من الشتاء الماضي، وفرص تشكل الضباب والصقيع واردة في مناطق عديدة من البلاد، والثلوج حاضرة بشكل مميز”.أنتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.