وكالة اخبارية عراقية مستقلة

ارتفاع نسبة تجار ومتعاطي المخدرات في العراق بشكل ملحوظ

خام – متابعة: ازدادت نسبة متعاطي المواد المخدرة والمتاجرين بها بشكل ملحوظ بالعراق وإقليم كردستان في الآونة الأخيرة، رغم المحاولات الحثيثة لحكومتي بغداد وأربيل للحد من هذه الظاهرة.

ووفقاً لإحصائيات وزارة الصحة العراقية، فإن عدد مدمني المواد المخدرة بين الشباب العراقي ارتفع بنسبة 5% مقارنةً بالعام الماضي.

من جهته أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، أنه خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، ألقي القبض على 4201 متهماً في العراق، باستثناء إقليم كوردستان، من بينهم 2641 ممن صدرت بحقهم أحكام بتهم تتعلق بالمخدرات.

وفي مدينة أربيل لوحدها، ضُبط 415 كيلوغراماً من المواد المخدرة خلال عام 2018 فقط، كما اعتقل 941 شخصاً بتهم متعلقة بالمخدرات.

وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019، اعتقلت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في أربيل، دهوك، سوران وآكري، 651 شخصاً، صدرت أحكام بحق 235 منهم، فيما لا تزال ملفات 416 آخرين في المحاكم.

كما تم ضبط 92 كيلوغراماً من المواد المخدرة، بواقع 87 كليو و151 غرام من الهيرويين، 2 كيلو و827 غرام من مادة الكريستال، 1 كيلو و5 غرامات من مادة الترياق، 732 غرام من الحشيش و7 آلاف و579 شريطاً من الحبوب المخدرة.

وفي السليمانية، اعتقل 223 شخصاً بتهم تتعلق بتجارة وتعاطي المخدرات خلال الأشهر القليلة الماضية، من بينهم 26 امرأة.

وأفادت مديرية الإصلاح في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بإقليم كردستان، بأنه حتى عام 2018 لم تكن هناك نساء مدمنات على المواد المخدرة من أهالي إقليم كردستان، أما الآن، فهناك 32 امرأة مدمنة في سجن إصلاح النساء بأربيل.

ووفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة، فإن عدد متعاطي المواد المخدرة حول العالم يبلغ حوالي 200 مليون شخص، من بينهم 40 مليون مدمن على المخدرات، كما أن 4 من بين كل 5 متعاطين للمواد المخدرة، يتعاطون الحشيش، ومن أكثر المواد المخدرة تعاطياً بعد الحشيش، الهيرويين، الترياق والكوكايين.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.