وكالة اخبارية عراقية مستقلة

في ذكرى مجزرة الإيزيديين،، رئيس الجمهورية يصدر بيانا

بغداد – خام

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت، مجلس النواب الى الإسراع في تمرير قانون الناجيات الايزيديات، مشيرا الى أن المجتمع الدولي مطالب بالكشف عن مصير ثلاثة الأف ايزيدي مازالوا مختطفين بيد تنظيم داعش الإجرامي.

وقال صالح في بيان تلقت “خام” نسخة منه “تمر علينا اليوم الذكرى الخامسة لمجزرة الإيزيديين على ايدي عصابات تنظيم داعش الإرهابي، التي تعد من أسوء الجرائم في تاريخ الإنسانية، حيث تعرض أبناء شعبنا من الديانة الإيزيدية الى استباحة وقتل، واختطاف جماعي، وسبي للنساء وبيعهنّ في سوق النخاسة، والتهجير والنزوح الإجباري طلباً للسلم والأمان”.

وأضاف أننا “نستذكر اليوم صفحة حزينة ومؤلمة، ومجزرة تقشعر لها الأبدان، وتهتز لها الضمائر الحية، جريمة بشعة لم تفرق بين رجل وامرأة، صغيراً وكبيراً، حيث عبرت بوضوح عن النهج والفكر الإجرامي التكفيري لهذا التنظيم وعقيدته في سفك المزيد من الدماء، وإدخال الرعب والخوف في نفوس المدنيين الأبرياء”.

وأشار صالح الى انه “ينتظر من رئاسة وأعضاء مجلس النواب الإسراع بالمصادقة على مشروع قانون الناجيات الايزيديات الذي أرسل منذ 28-3-2019 بعد أن أعدته وأنجزته رئاسة الجمهورية لضمان حقوق الناجيات المشروعة وأنصافهن وتعويضهن مادياً ومعنوياً”.

وأوضح أن “الواجب الإنساني والوطني يدعونا ويدعو كل الدول الشقيقة والصديقة و المنظمات الدولية الى بذل المزيد من الجهود لمعرفة مصير ما يقارب من (3) الأف ايزيدي مازالوا مختطفين بيد تنظيم داعش، وضرورة العمل الفوري لتحريرهم وإعادة البسمة والفرحة الى ذويهم بعودتهم سالمين الى عوائلهم كما ندعو المجتمع الدولي الى محاسبة عصابات داعش عن الجرائم التي ارتكبتها في العراق وخاصة تلك التي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم (2379) لسنة (2017) وبما يضمن عدم تكرار تلك المجازر”. انتهى19

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.