وكالة اخبارية عراقية مستقلة

البرلمان يحسم المالية النيابية بوقت قياسي ويفشل بتشكيل لجان اخرى

خام – بغداد: كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية عبد الهادي موحان السعداوي، اليوم الأحد، عن كواليس جلسة التصويت على رئيس اللجنة ونائبه والمقرر، معتبراً أن التصويت كان “بعيداً عن” التجاذبات السياسية والتوافقات الجارية بين الكتل.

وقال السعداوي في تصريح صحفي، إن “رئاسات الكتل السياسية فشلت في الوصول إلى توافق بشأن حسم رئاسات اللجان البرلمانية رغم مرور قرابة ثمانية أشهر من عمر البرلمان الحالي، ما دفع بعض اللجان النيابية للمضي بانتخاب رئاساتها بغية تفعيل عملها بما يصب بمصلحة العمل البرلماني ومصلحة اللجنة وواجباتها بعيدا عن التوافقات السياسية”.

وأشار السعداوي، إلى أن “اللجنة المالية مضت بحسم رئيس اللجنة ونائبه والمقرر وليس كما حصل في باقي اللجان أمس التي صوتت على رئيس اللجنة فقط”.

وأضاف، أن “اللجنة المالية واجباتها كثيرة وهي بحاجة لحسم ملف الرئاسة لها للتركيز على الأعمال المناطة بها كونها العصب الأساس لعمل كل الوزارات”، لافتاً إلى أن “التصويت تم بحضور أكثر من 16 عضوا وبنصاب مكتمل بعد انسحاب سائرون وكتل صغيرة أخرى”.

وأكد السعداوي، أن “حسم اللجنة كان برأي أعضائها وتوافقهم بعيداً عن التوافقات السياسية بين الكتل، حيث تقدم لرئاستها ثلاثة مرشحين، وعلى النائب مرشحين اثنين وعلى المقرر أيضا مرشحين اثنين وبشكل طبيعي، وتم التصويت بشكل ديمقراطي دون ضغوط بعيداً عن التجاذبات السياسية”.

وكانت اللجنة المالية البرلمانية صوتت، أمس السبت (4 ايار 2019)، على انتخاب هيثم الجبوري رئيساً للجنة ومثنى السامرائي نائباً له وأحمد الصفار مقرراً للجنة. انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.