وكالة اخبارية عراقية مستقلة

السمنة تضاعف خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن

خام متابعة: حذّرت دراسة كندية حديثة، من أن السمنة تهدد الرجال والنساء بخطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، حتى وإن كانوا لم يدخنوا مطلقًا.

والانسداد الرئوي المزمن، هو أحد أمراض الرئة الخطيرة، التي تجعل التنفس صعبًا، وتزداد حالة المريض سوءًا مع مرور الوقت إذا لم يتم علاجها، وتشمل أعراضه الصفير والسعال، وضيق الصدر، وصعوبة التنفس.

وأوضح الباحثون في الدراسة التي اطلعت عليها “خام”، أن التدخين يعد أحد الأخطار الرئيسية التي تسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن، لكن حوالى ربع المرضى لم يدخنوا أبداً.

ولكشف العلاقة بين السمنة والانسداد الرئوي المزمن، استندت الدراسة إلى عينة تمثيلية على المستوى الوطني في كندا بلغت أكثر من 110 ألاف شخص تزيد أعمارهم عن 50 سنة ولم يكن أي من المشاركين يدخن.

وكان من أجريت عليهم الدراسة 4 آلاف شخص يعانون من السمنة المفرطة و5 آلاف شخص تم تشخيص إصابتهم بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

ووجد الباحثون أن نسبة الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن ارتفعت لدى الرجال المصابون بالسمنة المفرطة إلى 7.6%، مقابل 2.5% لدى أقرانهم غير المصابون بالبدانة، كما بلغت نسبة الإصابة بالمرض لدى السيدات المصابات بالسمنة 13.4%، مقابل 3.5% لدى أقرانهن من ذوي الأوزان الطبيعية.

وتشير تقديرات المنظمة إلى أن هناك 210 ملايين نسمة حول العالم يعانون من حالات متوسطة أو وخيمة من الانسداد الرئوي، وهذا المرض أودى بحياة 3 ملايين شخص عام 2005، ومن المتوقع أن يصبح المرض ثالث أسباب الوفاة الرئيسة في شتى أنحاء العالم بحلول عام 2030، بعد أمراض القلب والسرطان. انتهى (ع.خ)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.