وكالة اخبارية عراقية مستقلة

خلية السيول تعلن الموقف المائي بخصوص السيول في جميع المحافظات

خام – متابعة: أعلنت خلية مواجهة السيول، اليوم السبت، عن الموقف المائي في جميع المحافظات.

وذكرت الخلية في بيان تلقته “خام”، ان” الموجات المائية العالية تستمر بمقدم سدة سامراء نتيجة للأمطار التي تساقطت خلال اليومين السابقين وحتى ليلة يوم امس تم تسجيل اعلى تصريف خلال  هذه السنة لموقع بيجي وبلغ 11500م3/ثا”.

وبين، ان” وزارة الموارد المائية، اتخذت اجراءات للسيطرة على الفيضان”، مبينا، ان” من بين الإجراءات، تحويل اكبر كمية ممكنة الى بحيرة الثرثار عن طريق القناة الفيضانية الواقعة مقدم سدة سامراء حيث بلغت بمقدار 10300م3/ثا”.

واوضح البيان، ان” تقليص الاطلاقات من سد الموصل بمقدار 750م3/ثا ومن سد دوكان بمقدار 50م3/ثا. 3- انخفض اليوم تصريف نهر دجلة في مدينة بغداد بمقدار 90م3/ثا عن يوم أمس ليصبح 660م3/ثا”.

واضاف، ان” تخفيض التصريف المطلق من سد العظيم بمقدار 50م3/ثا ومن سد حمرين بمقدار 100م3/ثا لتخفيض الضغط عن محافظات بغداد وديالى و واسط وميسان”.

ونوه البيان الى ان” زيادة التصريف الممرر في مهرب المصندك الفيضاني الواقع شمال محافظة ميسان من خلال توسيع الكسرة في جانب نهر دجلة الايمن وعمل سن حجري في نهر دجلة مؤخرا المهرب المذكور لغرض رفع المناسيب وزيادة التصاريف الممررة فيه حيث ارتفع التصريف فيه اليوم بمقدار 85م3/ثا عن يوم امس ليصبح 275م3/ثا”.

وختمت الخلية بيانها بالقول، انه” تستمر اعمال تقوية السداد ومعالجة الكسرات في كافة المحافظات”، مشيرة الى ان” الخزين المائي المتحقق بلغ 40 مليارا م3 و ما زال هناك فراغا خزينا في بحيرة الثرثار 31 مليار م3″.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.