وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بدلا من الشركات الحكومية البطيئة جدا اهالي نينوى يطالبون بتهيئة البيئة الاستثمارية لاعمار المحافظة

خام-نينوى: دعا أهالي محافظة نينوى، الحكومتين المركزية والمحلية، إلى ضرورة تهيئة البيئة الاستثمارية لحث الشركات الخاصة العراقية والدولية للعمل داخل المحافظة والمساهمة في اعمارها، بدلا من الشركات الحكومية التي تسير بخطوات بطيئة جدا تشبه بخطوات “السلحفاة”.

وقال احد مواطني المحافظة حيدر محمد في حديث ، تابعته “خام”، إن “محافظة نينوى تعاني من سوء واضح للخدمات وقلة فرص العمل وخلل واضح في البنى التحتية بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش”، مشيرا الى ان “المحافظة لم تشهد اقامة مشاريع لاعادة ترميمها بعد الخراب الذي حل بها ابان سيطرة التظيم عليها”.

بدوره اوضح زيد غالب وهواحد مواطني المحافظة في له، أن “الحكومتين المركزية والمحلية مطالبتين بتهيئة البيئة الاستثمارية في المحافظة لغرض حث الشركات العراقية والاجنبية للعمل على اعمارها، كما ندعوهما الى الاستغناء عن الشركات الحكومية كونها بطيئة جدا تشبه خطوات السلحفاة”.

من جهتها، قالت خلية الازمة في محافظة نينوى في بيان، إن “الخلية استقبلت في محافظة نينوى بحضور اللواء نجم الجبوري واللواء الركن حمد النامس، سفير جمهورية تركيا في العراق فاتح يلدز، وعقدت خلية الازمة مؤتمرا صحفيا مع سفير جمهورية تركيا في العراق فاتح يلدز”.

وتابعت الخلية “نتقدم بالشكر للسفير التركي على هذه الزيارة ونقدم شكرنا وامتنانا لمواقف تركيا تجاه العراق ونينوى وخاصة ماحصل للاهالي من مأساة وحزن في حادث العبارة ومشاركة الغواصين الاتراك للبحث عن جثث المفقودين وهي مواقف مشهودة لتركيا ومن قبلها علاج الجرحى وتبادل الخبرات في مجالات التربية والصحة والتجارة حيث بحثت خلية الازمة موضوعات مهمة لتطوير محافظة نينوى في مجالات الاستثمار وجذب المستثمر التركي للعمل والبناء في نينوى واقامة معارض تجارية مشتركة والتبادل التجاري والعلمي والتدريبي ومساهمة الشركات التركية في بناء جسر عائم واعداد دراسات وتصاميم للجسرين الرابع والخامس لنبدا باعمارهم”.

من جهته، قال فاتح يلدز إن “هذه الزيارة هي الثالثة الى محافظة نينوى خلال السنة الاخيرة، ووجودنا هنا اليوم في الموصل بسبب الحادث الاليم (حادث العبارة) الذي وقع في 21 آذار، ونقدم تعازينا لأهالي نينوى والشفاء العاجل للجرحى، واحزننا الحادث حيث وفرنا 20 غواصا من البحرية التركية يعملون في نهر دجلة بحثا عن المفقودين.وهي مهمة لتركيا في مساهدة الاهالي للبحث عن المفقودين”.

واضاف السفير التركي، أن “الموصل هي ثاني اكبر مدينة بالعراق ومهم ان يشارك الجميع في الاهتمام باعمار الموصل حيث لدينا رؤية تجاه الموصل ونقلت الى المسؤولين في الحكومة العراقية وخلية الازمة حيث خصصت تركيا مبلغ 5 مليارات دولار كقروض ميسرة للعراق والموصل هي احدى مراكز هذه المنحة التي تقدم لهم وحددنا ثلاثة موضوعات للمنحة في نينوى، الاول المنفذ الحدودي الثاني والثاني هو الطريق من الحدود التركية الى جنوب العراق بريا وسكك الحديد، والثالث انشاء مدينة صناعية منظمة ومطار الموصل”. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.