وكالة اخبارية عراقية مستقلة

رئيس الجمهورية : الاميركان عادوا الى العراق بطلب رسمي 

 

خام -متابعة : أكد رئيس الجمهورية برهم صالح ، ان الحشد الشعبي جزء من المنظومة الامنية العراقية وهو مستمر في مهامه، فيما اشار الى ان القوات الاميركية لديها مهمة محددة في العراق.

وقال الرئيس صالح في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط ” عندما استولى «داعش» على الموصل كانت بغداد مهددة وأصدر سماحة المرجع الأعلى آية الله علي السيستاني فتوى «الجهاد الكفائي». العديد من الشباب هبوا للدفاع عن بلدهم، ولولا «الحشد الشعبي» الذي تشكل آنذاك لكنا في خطر محقق ، ضحى هؤلاء بالغالي والنفيس وكانوا في صدارة الجهد من أجل القضاء على «داعش»”.

واضاف ” الآن «الحشد الشعبي» مثبت حسب القانون ضمن المنظومة الأمنية للدولة و أنا لا أقول إنه ليست هناك عناصر مسيئة في «الحشد الشعبي». نعم هناك عناصر مسيئة كما هو الحال في الجيش والشرطة وحتى في البيشمركة”.

واشار الى ان “التعامل مع هذه الحالات يجب أن يكون في إطار القانون ولا يجوز تعميم التهمة وكأن ليس في العراق مشكلة إلا ما يسميه البعض الميليشيات ،هناك عناصر غير منضبطة وعناصر خارجة على القانون ويجب التعامل مع هؤلاء في الإطار القانوني وأساس التعامل مع «الحشد الشعبي» هو أنه جزء من المنظومة الأمنية للدولة ومرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء).

وفيما يتعلق بالوجود الاميركي في العراق قال رئيس الجمهورية إن “الأميركيين جاءوا إلى العراق بطلب من حكومته بعد احتلال تنظيم «داعش» الموصل ولتمكين القوات العراقية من مواجهة هذا التحدي”.

وأكد أن “بغداد لا تنظر إلى هذا الوجود الأميركي من زاوية إحداث توازن مع الوجود الإيراني ، وهناك تأكيد عراقي على السيادة والأولوية للمصلحة العراقية والرؤية العراقية في التعامل مع الملف الأمني والاحتياجات. وهناك تأكيد على ألا تكون هناك قواعد عسكرية أميركية وألا تكون هناك قوات برية مقاتلة. أي ما تراه القيادة العراقية مناسباً ضمن استحقاقات الأمن العراقي والسيادة العراقية”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.