وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الثقافة والآثار تعلن موافقة مجلس الوزراء على توصيات لتشجيع السياحة

خام – بغداد: أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، اليوم السبت، إن مجلس رئاسة الوزراء وافق بجلسته الاخيرة المنعقدة على مجموعة من التوصيات المهمة والتي من شأنها تشجع قطاع السياحة والفندقة في العراق لما له من أهمية في رفد الأقتصاد الوطني.

وقال المكتب الاعلامي لوزارة الثقافة والاثار في بيان، تلقت “خام” نسخة منه، ان “الحمداني اكد إن الوزارة وبعد جهود حثيثة متواصلة عملت عليها خلال المدة الماضية استطاعت استحصال موافقة رئاسة الوزراء على تخفيض تعرفة الكهرباء للفنادق اسوة بالتعرفة المفروضة على القطاعين الزراعي والصناعي”.

وبين الحمداني، ان “تم منح وزارة الثقافة صلاحية استحداث مجلس أعلى للسياحة لدعم السياسات والبرامج الهادفة إلى تطوير السياحة وتحسين بيئتها في العراق على وفق مبدأ المعاملة بالمثل مع إجراء تعديل تشريعي للحالات الأخرى”.

واضاف، انه “يمنح من لديهم حجز على الفنادق المعتمدة في العراق سمات دخول بشكل مباشر سواء من سفارتنا في الخارج أو من المنافذ الحدودية وفقا للقوانين الخاصة بإقامة الأجانب وهذا أيضا ينطبق على من لديهم برنامج سياحي مع إحدى شركات السياحة العراقية حيث يمنحون سمات الدخول بشكل مباشر من سفاراتنا في الخارج أو في المنافذ الحدودية”.

ولفت الى انه “تمت الموافقة على قيام سلطة الطيران المدني بفتح خطوط مباشرة بين المطارات العراقية والدول الأخرى وعدم الاقتصار على مطارات العواصم وهذا يسهل حركة المسافرين، فضلا عن تولي هيئة السياحة والوقفين الشيعي والسني باستقطاب المجاميع السياحية عبر الاستعانة بالقوافل الجوية الوطنية أو الأجنبية المستأجرة”.

واشار الى انه “تم الموافقة على أن يكون التحاسب الضريبي للفنادق على أساس الاشغال المستند على الوثائق والسجلات المصدقة من هيئة السياحة وليس على أساس التخمين، وحتى إحتساب كلف استهلاك المياه سيكون على إساس اعتماد العدادات في هذا الخصوص”.

وأوضح، إن “هذه القرارات ستسهم بشكل مباشر في تنشيط وتسهيل الحركة السياحية وتعد من أبرز المنجزات منذ عام 1988 ولحد الآن التي يمكنها أن تمكن هذا القطاع الحيوي من العمل بشكل اسهل مما يحقق الجدوى الاقتصادية ويعزز من واردات العراق”.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.