وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بالفيديو والصور.. مقتل 49 وإصابة أكثر من 48 في هجوم على مسجدين في نيوزلندا

خام – متابعة: قتل مسلح واحد على الأقل 49 شخصا وأصاب 48 بجروح بالغة خلال صلاة الجمعة في مسجدين بنيوزيلندا في أسوأ حادث إطلاق نار في تاريخ البلاد والذي وصفته رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن بأنه عمل إرهابي يميني متطرف.

وبث مسلح لقطات حية للهجوم على الإنترنت من مسجد في مدينة كرايستشيرش على غرار عمليات القتل في ألعاب الفيديو بعد أن نشر بيانا يندد فيه بالمهاجرين.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا إنه ”تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى“. وقالت إن الشرطة ”ألقت القبض على أربعة لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة“.

ووصفت جاسيندا أردرن، الهجوم على المسجدين بأنه ”عمل إرهابي“، وتابعت ”هذا واحد من أسود أيام نيوزيلندا… من الواضح أن ما حدث هنا عمل غير عادي من أعمال العنف ولم يسبق له مثيل“.

وكشفت إدارة الصحة في نيوزيلندا، عن وجود 48 مصابا بأعيرة نارية بينهم أطفال يخضعون للعلاج في مستشفى كرايستشيرش.

ودعت الشرطة النيوزيلندية، الجمعة، جميع المساجد في البلاد إلى إغلاق أبوابها على خلفية الهجوم الإرهابي على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش، أثناء صلاة الجمعة.

وفي وقت سابق اليوم، فتح مسلح النار خلال صلاة الجمعة بمسجد في نيوزيلندا، وطلبت السلطات في مدينة كرايست تشيرش من السكان التزام منازلهم، فيما بدأت حملة بحث عن المهاجم.

وأظهر مقطع فيديو، انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، والتقطه مسلح على ما يبدو وتم بثه على الهواء مباشرة خلال الهجوم، المهاجم وهو يقود سيارته إلى مسجد ثم يدخله ويطلق الرصاص على من بداخله.

وأظهر مقطع الفيديو المصلين الذين يحتمل أن يكونوا قتلى أو مصابين وهم راقدون على أرضية المسجد.

وبدوره، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أن منفذ أحد الهجومين على مسجدين في نيوزيلندا الجمعة متطرف يميني أسترالي.

وقال موريسون، إن إطلاق النار على أحد المسجدين اللذين استهدفا في كرايست تشيرش، نفذه مواطن أسترالي وصفه بأنه ”إرهابي متطرف يميني عنيف“ بدون إضافة المزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق. انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.