وكالة اخبارية عراقية مستقلة

حراك برلماني لترضية الفياض مقابل التخلي عن حقيبة الداخلية

خام – بغداد: كشف النائب عن تحالف “المحور الوطني” مقدام الجميلي، اليوم الخميس ، عن عزم مجلس النواب استحداث وزارة للأمن الوطني، يرأسها مرشح الداخلية، الذي يواجه معارضات نيابية أمام تسنمه المنصب، فالح الفياض.

وقال الجميلي في تصريح صحفي، تابعته “خام”،  إن “المباحثات الجارية بين تحالفي الفتح وسائرون توصلت إلى اتفاق يقضي بطرح أسماء بديلة عن فالح الفياض كمرشحين لحقيبة الداخلية”، مضيفاً إن “الاتفاق عرض على الكتل والأطراف المنضوية في تحالفي الإصلاح والبناء قبل ثلاثة أيام وحصل على تأييد جميع الأطراف”.

وبين الجميلي أن “الاتفاق الذي عرض على كتل تحالفي الإصلاح والبناء يقترح تكليف اللجنة القانونية في مجلس النواب بإعداد قانون لتحويل جهاز الأمن الوطني إلى وزارة سيكون مرشحها فالح الفياض”، مؤكدا أن “تشريع هذا القانون سيكون في بداية الفصل التشريعي الثاني الذي سيبدأ في الخامس من شهر آذار المقبل”.

ونوه إلى أن “الاتفاق بين سائرون والفتح رافقه اتفاق آخر بين حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين لحسم تقديم مرشح تسوية لحقيبة العدل”، لافتاً إلى أن “الشخصية المتفق عليها لم يعلن عنها حتى هذه اللحظة”.

وأشار النائب عن تحالف المحور الوطني المنضوي في تحالف البناء إلى أن “القوى السنّية رشحت في وقت سابق سفانة الحمداني وقدمتها لرئيس مجلس الوزراء كبديلة لشيماء الحيالي التي قدمت استقالتها من وزارة التربية” على خلفية اتهام شقيقها بالانتماء لداعش، معتقداً أن “التصويت على ما تبقى من وزارات شاغرة سيكون في الجلسة الثانية للبرلمان من فصله التشريعي الثاني”.

وتسببت الخلافات القائمة بين تحالفي الإصلاح والبناء على مرشحي الدفاع والداخلية والعدل بتأخير استكمال حكومة عادل عبد المهدي التي بقيت غير كاملة رغم مرور أربعة أشهر على منح الثقة لها.

وكان تحالفا الفتح وسائرون قد شكلا في وقت سابق لجنة سداسية كلفت بحل عقدة مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع. وتمكنت هذه اللجنة من عقد أكثر من ثلاثة اجتماعات وتوصلت خلال مباحثاتها إلى حسم الكثير من الخلافات على مرشحي الوزارات الشاغرة. انتهى (ع.ا)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.