وكالة اخبارية عراقية مستقلة

65 مليار على رف النسيان في ديالى .. وذوو العلاقة يتقاذفون كرة المسؤولية

 

خام – ديالى: اتهم مواطنون في ديالى، الحكومة المحلية بعدم محاسبة شركة اهملت استكمال مشروع مجمع سكني في المحافظة بتكلفة تجاوزت الـ 65 مليار دينار، فيما ناشدوا الجهات المعنية باتخاذ اجراءات حقيقية وملموسة لاستكمال المشروع.

وقال مواطنون قريبون من منطقة انشاء المجمع، لـ”خام”، إن “الدولة سجلت خسائر فادحة من الاموال نتيجة اهمال هذا المشروع بعد ان صرف عليه الملايين”، مبينين أن “المجمع اصبح مكاناً للنفايات ولايواء الحيوانات”.

وأشار المواطن عمار محمود (50) عاما، إلى أن “المجمع اتلف بعد تعرضه للامطار والمياه ما ادى إلى تآكله”، داعيا الحكومة المحلية والمركزية إلى الاسراع في استكمال هذا المشروع المهم ومحاسبة المقصرين والمسؤولين عن توقفه وخسارة المحافظة لمئات الملايين”.

وتابع المواطن، ان “المشروع يضم اكثر من 600 وحدة سكنية، لكن توقف العمل فيه منذ سنوات بسبب اهمال الجهات الحكومية، فضلاً عن اهمال الشركة للعمل ليبقى على وضعه ماجعله عرضه للاندثار”.

 

شركة متلكئة وحكومة غافلة

 

وفي هذا الشأن، قال المهندس احمد محمد، الذي يعمل في دائرة المقيمين في المشروع، إن “المشروع بدأ العمل فيه عام 2008، في حين توقف العمل بالمشروع عام 2012″، متهماً في الوقت نفسه “الشركة القائمة عليه بعدم الالتزام ببنود العقد المبرم مع الحكومة بشأن تنفيذ المشروع”.

وأشار محمد، في حديثه لـ”خام”، إلى أن “نسبة انجاز المشروع بلغت 63%”، مستطرداً بالقول إن “الحكومة اتفقت مع الشركة على ان ينفذ المشروع على مدة اقصاها 65 شهراً”.

ولفت المهندس، إلى أن “تكلفة المشروع بلغت تكلفة 65 مليار دينار عراقي”، مبيناً أن “المشروع الان بات يعاني من الصدأ والتأكل نتيجة الاهمال بعد توقفه منذ 7 سنوات”.

 

حلول معلقة

 

إلى ذلك قال عضو مجلس محافظة ديالى، قاسم المعموري، في حديث لـ”خام”، إن “المشروع لغاية الان في ذمة الشركة، ولم يتم حسم الملف إلى الان على اعتبار ان هذا الموضوع اتحادي، وعلى وزارة الاعمار ايجاد حل سريع له”.

وأضاف المعموري، أن “امام الوزارة العديد من الحلول لانهاء هذا الملف وهو توفير التخصيصات المالية لاستكمال المشروع من قبل نفس الشركة، او إحالة المشروع إلى الاستثمار”، مبيناً أن “استكمال المشروع سيحل ازمة السكن في المحافظة”.

وما بين عضل الشركة المنفذة وسكون وزارة الاعمار وعدم اقدامها على التدخل تبقى انظار المواطن في ديالى ترنو الى عطف من احد الجانبين عله يحظى بسقف يؤويه واطفاله. انتهى (م.ج)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.