وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الكونغرس الأمريكي يحذر من عودة داعش و”بناء قدراته” في الشرق الأوسط

خام – متابعة: حذر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، رئيس بلاده، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، من الانسحاب مبكرا من سوريا وأفغانستان، بسبب أن تنظيمي داعش والقاعدة ما زالا يشكلان مصدر تهديد خطير على الولايات المتحدة.

وعززت تحذيرات “ماكونيل”، تقرير للكونغرس، خاص بالتهديدات الرئيسة التي تواجهها الولايات المتحدة، إذ نقل التقرير عن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية “دان كوتس”، أن “تنظيم داعش ما زال لديه آلاف المقاتلين، مما يجعله قادراً على تشكيل تهديد قوي في منطقة الشرق الأوسط وغيرها”.

وأكد، أنه “لدى داعش آلاف المقاتلين في العراق وسوريا، كما أن له ثمانية فروع وأكثر من 12 شبكة والآف المناصرين المنتشرين حول العالم رغم خسائره الجسيمة في القيادات والأراضي”، مشيرا الى أن “التنظيم سيستغل تقلص الضغوط ضد الإرهاب لتعزيز تواجده السري وتسريع إعادة بناء قدراته مثل الإنتاج الإعلامي والعمليات الخارجية”.

واضاف كوتس، أنه “من المرجح جداً أن يواصل داعش السعي لشن هجمات خارجية من العراق وسوريا ضد أعدائه في المنطقة والغرب بمن فيهم الولايات المتحدة”.

ومن المقرر أن يستضيف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في الـ 6 فبراير/ شباط 2019، اجتماعا للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، المؤلف من 79 دولة، بقيادة الولايات المتحدة.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية، أن “الولايات المتحدة مصمّمة على منع عودة ظهور تنظيم داعش في العراق وسوريا بعد انسحاب القوات الأميركية من سوريا، وهي ملتزمة مواصلة القضاء على جيوب التنظيم وإحباط جميع مخططاته”. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.